Notice: Elementor\Utils::is_ajax is deprecated since version 2.6.0! Use wp_doing_ajax() instead. in /var/www/site.final/ucd/wp-includes/functions.php on line 4334
كلية الآداب والعلوم الإنسانية - UCD
الرئيسية كلية الآداب والعلوم الإنسانية
كلية الآداب والعلوم الإنسانية

تقديم الكلية

تأسست كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة بمقتضى المـرسوم الحكــومي رقم 2/82/355 بتاريخ يناير 83 موافق ربيع الثاني 1403. وقد فتحت الكلية أبوابها بتاريخ 1985/07/01 ، وذلك تمشيا مع نفس الأهداف التي أنشئت من أجلها الجامعات في المملكة في إطار لامركزية التعـلـيــم العالي وتقريب الجامعة من المواطنين ورغبة في تحقيق أهداف أخرى محلية تتماشى وطبيعة منـطـقـة دكالة الغنية بثرواتها الطبيعية وتاريخها العريق.

تقع كلية الآداب على الطريق الثانوية المؤدية من الجديدة إلى ابن معاشو، وتشغل مساحة تبلغ 108 49 م2 أي ما يقارب 5 هكتارات.

الروافد التي يتوافد منها الطلبة الجدد حاملو الباكالوريا على المؤسسة فهي أقاليم : الجديدة، سيديبنور، سطات، خريبكة،برشيد وآسفي (بالنسبة لمسلك الدراسات السوسيولوجية ومسلك الفلسفة.

 

كلمة ترحيبية

إنه لفخر كبير لكلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة أن تختاروا بعد حصولكم على الباكالوريا التسجيل في مسالك التكوين التي تقترحها برسم السنة الجامعية 2019/2018.

إن كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة تقترح عليكم تكوينات الإجازة في اللغة العربية و اللغة الفرنسية و اللغة الأنجليزية والتاريخ و الجغرافيا و الدراسات الإسلامية و السوسيولوجية و الفلسفة. وهذه التكوينات تفتح آفاق التشغيل فيمجالات التربية و الإعلام و الترجمة و الخبرة الاجتماعية و التوجيه و الاستشارة وغيرها من المجالات.

كما تقترح الكلية تكوينات في سلك الماستر في البلاغة و تدبير المجال و الدراسات الثقافية الأنجليزية و التداخل الثقافي و الدراسات الإسلامية و الحضارية والاجتهاد التنزيلي في الفقه المالكي والدينامية الحضرية والدراسات السردية.

وعلى مستوى آخر تقترح الكلية أيضا تكوينات في الدكتوراه في مختلف التخصصات الموجودة و يتم التسجيل فيها طبق شروط يحددها القانون.

و تمنح كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة لطلبتها إمكانية تطوير قدراتهم الذاتية ومهاراتهم الشخصية في مجالات الإبداع الأدبي و الفني و الرياضة و المسرح و ترافق طلبتها في مزاولة أنشطتهم.

وفي الأخير أتمنى للجميع دوام النجاح و التقدم، وأدعو الطلبة القدامى إلى مواصلة المثابرة و مرافقة الطلبة الجدد في مسارهم الجامعي و تسهيل عملية اندماجهم.

حسن قرنفل
عميد كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة

 

 

كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالجديدة |

Faculté des lettres et des  sciences humaines El-Jadida

شارع جبران خليل جبران -ص.ب:27 –  24000- الجديدة – المغرب |

 Avenue Jabrane Khalil Jabrane 24000 B.P. 27 – EL JADIDA – Maroc

Tel: 05.23.34.30.58/06.61.19.25.59 – Fax: 05.23.34.22.44

Web :www.flshj.ucd.ac.ma