الرئيسية المؤسسات
المؤسسات

 فتحت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة أبوابها بتاريخ 1985/07/01

الروافد التي يتوافد منها الطلبة الجدد حاملو الباكالوريا على المؤسسة  هي أقاليم : الجديدة، سيديبنور، سطات، خريبكة،برشيد وآسفي.

تعد كلية العلوم بالجديدة واحدة من مؤسسات جامعة شعيب الدكالي ،وقد أنشئت  عام 1986 كجزء من سياسة الا مركزية التعليم العالي. وتجذب الكلية عددًا كبيرًا من الطلاب من مختلف جهات الإقليم. كما ترحب بالطلاب الأجانب من البلدان الأفريقية ودول جنوب الصحراء وكل العالم.

الكلية المتعدد التخصصات  هي مؤسسة شبابة وديناميكية ومتطلعة للمستقبل. تم إنشاؤها في عام 2004 ولديها سبعة تكوينات مهنية واثنتان أساسية، وكلها تركز على التخصصات الإدارية وتركز على الأسواق المتخصصة التي هي مناسبة تماما لاحتياجات سوق العمل.

 المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير مؤسسة عامة للتعليم العالي تهدف إلى تدريب الطلاب في أميدان ادارة الاعمال .
تأسست المدرسة في عام 2006، 

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالجديدة -ENSAJ- هي مؤسسة عامة مهمتها تدريب مهندسي الدولة والتعليم المستمر والبحث العلمي. هي جزء من إستراتيجية تهدف إلى تنويع التدريب المقدم في مؤسسات الجامعة ، مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الجديدة لسوق العمل الوطني والدولي.

المدرسة العليا للتكنولوجيا سيدي بنور مؤسسة تابعة لجامعة شعيب الدكالي أنشأت في شهر غشت 2016. ويهدف التكوين بهذه المؤسسة العليا إلى إعداد تقنيين مكونين نظريا وتطبيقيا ومتوفرين على مهارات تقنية تسمح لهم بالاندماج في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية وتستغرق مدة التحضير للدبلوم الجامعي للتكنولوجيا سنتين.