الرئيسية تثمين البحث العلمي
تثمين البحث العلمي

جامعة شعيب الدكالي في البرامج الدولية والوطنية

بفضل ديناميكية أساتذتها الباحثين ، تميزت جامعة شعيب الدكالي دائماً بجودة مخرجاتها العلمية في كل من العلوم والتكنولوجيا، وبشكل رئيسي في المجلات الدولية المفهرسة ، وفي العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

كجزء من الإجراءات التي تمت الدعوة إليها في مشروع التنمية الخاص بها للفترة 2011-2015، تشجع جامعة شعيب الدكالي نشر المقالات العلمية في الدوريات العالمية المفهرسة من خلال تقديم حافز لكل مقال ينشر في قواعد بيانات “ويب المعرفة”. و “Scopus” للعلوم والتكنولوجيا.

للحصول على الجائزة، يجب أن يذكر المنشور اسم جامعة شعيب دكالي في إنتساب الباحث.

يجوز للمستفيد استخدام المكافأة لتغطية تكاليف الإقامة أو النقل أو كلاهما عند حضور المؤتمرات الدولية.

دعم المنشور (لتحميل الملف، اضغط على الرابط أسفله)

دعم CNRST لنشر الكتب

دعم CNRST للأحداث العلمية والنشر

 

من أجل تعزيز ديناميات التميز والقدرة التنافسية، قامت جامعة شعيب الدكالي بعدة إجراءات ومبادرات تهدف إلى تعزيز قدراته وتحسين مهاراته البحثية.

تشجيع النشر

كجزء من الإجراءات التي تمت الدعوة إليها في مشروع التنمية الخاص بها للفترة 2011-2015 ، تشجع جامعة شعيب الدكالي نشر مقالات علمية في مجلات عالمية مفهرسة من خلال تقديم مكافأة تحفيزية لكل مقال منشور في “شبكة الويب”. المعرفة “و” Scopus “للعلوم والتكنولوجيا.

للحصول على الجائزة ، يجب أن يذكر المنشور اسم جامعة شعيب دكالي في إنتساب الباحث.

يجوز للمستفيد استخدام مكافأة  لتغطية تكاليف الإقامة و / أو النقل عند حضور المؤتمرات الدولية.

جائزة أفضل رسالة بحث

كجزء من تعزيز دراسات الدكتوراه ، تنظم جامعة شعيب الدكالي جائزة لأفضل أطروحة الدكتوراه في مجالات العلوم والتكنولوجيا والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

تؤخذ بعين الاعتبار أصالة الموضوع وعدد ونوعية المنشورات المستخرجة من أعمال الأطروحة في تقييم الترشيحات.

براءات الاختراع

خلال العام الدراسي 2012-2013 ، قدمت جامعة شعيب الدكالي أربع براءات اختراع مع المكتب المغربي للملكية الصناعية (OMPIC) ، منها 1 محمية دوليًا.

براءات الاختراع المقدمة من جامعة شعيب دكالي بالتعاون مع المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية (OMPIC) خلال الفترة 2012-2013.

Date de dépôt

Titre de l'invention

Inventeurs

mandataire

02/07/2013

Haliscosamine ((Z)-2-Amino-docos-9-ene-1,3,13,14-tetraol):Puissant antimicrobien, dérivé de la sphingosine isolé à partir de l’éponge Haliclona viscosa récoltée du littorale Atlantique d’El Jadida

Belkassem EL AMRAOUI
Aziz FASSOUANE
Jean François BELLARD

Belkassem EL AMRAOUI

18/06/2013

procédé de fabrication d'un savon antifongique à partir des déchets industriels de l'algue rouge gelidium sesquipedale

Samira ETAHIRI
Omar ASSOBHEI
Nabila BOUJABBER
Khadija OUMASKOUR

Samira ETAHIRI

18/06/2013

procédé de traitement des eaux usées par une argile expansée, en particulier l'élimination des matières organiques par coagulation floculation

Omar ASSOBHEI
Samira ETAHIRI
Fatima Ezzahra ABOUSSABIQ

Samira ETAHIRI

26/12/2012

procédé et matériau naturel à base des carbonates (Ca, Mg, Fe), silice et argile (illite) pour le traitement de l’acide phosphorique industriel et mélanges aqueux acides.

Yassine BOUNOU
Driss ZAKARIA
Khalid IBNO NAMR

Driss ZAKARIA

براءات الاختراع التي قدمها UCD مع OMPIC خلال عام 2012-2013.

التقارير البحثية عن براءة الاختراع “(Z) -2-Amino-docos-9-ene-1، 3، 13، 14-tetraol): مضاد حيوي قوي ، مشتق من sphingosine معزول عن الإسفنج Haliclona viscosa الذي تم حصاده من ساحل المحيط الأطلسي في الجديدة “إيجابية للحماية الدولية.