الرئيسية قراءة في الصحافة
قراءة في الصحافة

للإطلاع على المقالات المكتوبة باللغة الفرنسية، يرجى الرجوع إلى النسخة الفرنسية من الموقع 


عقد أعضاء فريق ايناكتس المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالجديدة الجمع العام العادي وذلك بحضور رئيسة الجمعية إضافة إلى أعضاء المكتب السابق والمنخرطين.

وقد ثم خلال هذا الجمع العام عرض حصيلة المكتب السابق المتمثلة في إنجاز مشاريع ومقاولات اجتماعية تهم ساكنة مدينة الجديدة وتهدف إلى تطوير مستواهم المعيشي والاجتماعي وخلق أنشطة اقتصادية مع مراعاة الأبعاد البيئية. و بعد عرض الحصيلة تمت المصادقة على حصيلة المكتب السابق، لتفتح بعدها باب المناقشة و الحوار و التي انتهى برفع توصيات للمكتب الجديد، ثم الشروع لانتخاب أعضاء المكتب الجديد لسنة 2018/2019 …

التتمة من المصدر هنا 


تكريم المدرب طاليب في كلية العلوم بالجديدة

استقبلت كلية العلوم بالجديدة يوم الاربعاء الماضي وفد رياضي من نادي الدفاع الحسني الجديدي يقوده مايسترو الفريق الاطار الوطني عبد الرحيم طاليب ونجوم الفريق بلال المكري ومروان الهدهودي وذلك في اطار انفتاح الجامعة على المحيط الرياضي في الاقليم …

وبالمناسبة عبر السيد عميد كلية العلوم الاستاذ محمد بلغن عن ترحيبه بالوفد الرياضي ، كما ناشد الاستاذ في جامعة البيضاء الاطار طاليب على إعطاء بعض الدروس  داخل جامعة شعيب الدكالي في المجال الرياضي لفائدة الأساتذة والموظفين والطلبة… بدوره عبر المدرب طاليب عن سعادته للاستقبال الحار الذي تلقاه من جميع مكونات الجامعة داخل رحاب كلية العلوم بالجديدة وانه على استعداد تام للتواصل مع جميع الفعاليات داخل الجامعة.

في الختام تم تكريم المدرب طاليب من طرف بعض موظفي كلية العلوم سلمه اياه السيد عميد كلية العلوم.

http://www.eljadida24.com/ar/1202235.html


مغربية من الجديدة في الدور النهائي للمباراة الدولية حول ” أطروحتي في 180 ثانية ” بلوزان

 

تمثل الشابة المغربية كوثر السعيدي، المنحدرة من مدينة الجديدة ، الجامعة المغربية في الدور النهائي الخامس للمباراة الفرنكوفونية الدولية للفصاحة و التبسيط ، المنظمة تحت شعار ” أطروحتي في 180 ثانية ” التي ستحتضنها لوزان السويسرية يوم الجمعة المقبل.

وستقدم الشابة المغربية، وهي طالبة باحثة في مختبر الدراسات والبحوث حول الثقافات، التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، عملها البحثي الهادف إلى تسليط الضوء حول المساهمات التي يمكن أن يقدمها الوازع الفني (أو التجربة الجمالية) في تطوير الإنتاج الشفهي والكفاءة الثقافية على مستوى الأقسام الاعدادية و الثانوية.

وقالت السعيدي، الحائزة على الجائزة الوطنية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء “إن عملي البحثي هو جزء من مجال تدريس الفرنسية كلغة أجنبية (..) وقد كنت مهتمة بمدى مساهمة الوازع الفني في تطوير الكفاءة الشفوية في قسم الفرنسية كلغة أجنبية على مستوى الأقسام الاعدادية و الثانوية في المغرب ” ،مبرزة أن الهدف من هذه الممارسة الوسائطية الفنية هو تحفيز وإشراك المتعلم ككل (حركة ، صوت ، إبداع ، علاقة مع نفسه والآخرين) من أجل تحسين النطق باللغة المستهدفة .

وقد أبدت كوثر السعيدي، الفخورة بالوصول إلى هذا المستوى من المنافسة لتمثيل المغرب، طموحا كبيرا، على الرغم من المنافسة القوية التي يمكن أن تواجهها ، من أجل رفع هذا التحدي ، والانخراط بقوة في هذه المنافسة العالمية يوم 27 شتنبر الجاري في لوزان.

واستطردت قائلة ” إنه تحد لنا، نحن طلاب الدكتوراه المغاربة، لقد رفعنا التحدي في الرباط خلال المسابقة الوطنية، وأنا فخورة بهذا التتويج لكوني سأمثل المغرب في لوزان ،و هدفي هو ترك انطباع جيد والتوقيع على أداء متميز في مواجهة 17 مرشحا “.

وسيكون المبدأ، خلال الحدث في لوزان ، هو نفسه بالنسبة للمسابقات الوطنية، حيث يتعين على المرشحين الثمانية عشر أن يقدموا أمام حضور عادي ومتنوع ، أبحاثهم المتعلقة بالدكتوراه بطريقة واضحة ، مسلية، وواضحة ، في ظرف لا يتجاوز 180 ثانية .

يشار الى ان مباراة ” أطروحتي في 180 ثانية “، التي انشأت من قبل الجمعية الفرنسية من أجل المعرفة سنة 2012 ، هي مستوحاة من مسابقة ” أطروحة في ثلاث دقائق “، التي رأت النور في جامعة كوينس لاندفي استرالية .

وفاز بدورة 2017 من مسابقة ” أطروحتي في 180 ثانية ” مرشح من دولة بنين .


 

جامعة شعيب الدكالي تسجل العلامة الكاملة بالحفاظ على المناخ وتوفر %30 من الطاقة الكهربائية النظيف


لحظة وفاء و إمتتان لروح الدكتور محمد القوام الرئيس الأسبق لجامعة شعيب الدكالي


رئيس الجامعة يشرف على إمتحانات الماستر و تدابير ناجعة تعزز من الشفافية و المساواة بالجديدة


2018-05-06

فحماوي يشارك في مناقشة ‘كائنات محتملة’ للتازي

الروائي الأردني يلقي محاضرة في المغرب على طلاب ماجستير من أوكرانيا حول الرواية العربية، وأثرها في الرواية العالمية.

عمّان ـ عاد الروائي الأردني صبحي فحماوي من المملكة المغربية بعد أن شارك في مؤتمر الرواية العربية الثاني في كلية الآداب في جامعة شعيب الدكالي في مدينة الجديدة، وذلك بدراسة بعنوان “تداخل الأجناس في رواية (كائنات محتملة) للدكتور محمد عز الدين التازي” صاحب أربع وعشرين رواية، ودراسات كثيرة.

بحث فحماوي في دراسته؛ أهم معالم الحداثة وتداخل الأجناس في هذه الرواية، تحت عناوين؛ “الاستباق والاسترجاع الزمني” ‘ الماضي، والحاضر، والمستقبل” والمفارقة الزمنية، والمفارقة في العمل؛ والمفارقة الاجتماعية؛ والمفارقة الأخلاقية؛ ومفارقة العنف. والمفارقة الدينية ومفارقة بين الحياة والموت، ومفارقة السحر، ومفارقة الفضاء المكاني.

وبيّن تضمين الشعر في سرد الروائي التازي، وتحدث عن شخصيات الرواية، وعن تداخل التاريخ مع السرد الروائي؛ والواقعية السحرية في الرواية؛ وتداخل القصة في السرد الروائي تداخل الحكاية في الرواية، والعناوين المجزِّئة للرواية، وتداخل القضايا الفكرية والوطنية في الرواية.

للمزيد من المصدر


الأربعاء 28 مارس

جامعة شعيب الدكالي تحتضن المؤتمر الدولي لاقتصاد المعرفة و رأس المال غير المادي

تحتضن الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة (FPD) التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي لاقتصاد المعرفة ورأس المال غير المادي، الذي ينظمه مختبر أبحاث في الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية (LARGESS).

وأعلن بلاغ للجنة المنظمة عن إطلاق الدعوة للمشاركة في النسخة الثالثة للمؤتمر الدولي لاقتصاد المعرفة ورأس المال غير المادي CIECI 2018 التي ستعقد في 05 و 06 يوليوز المقبل في رحاب الكلية المتعددة التخصصات بالجديدة (FPD)، التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، تحت شعار: «رأس المال غير المادي وخلق الثروة في إفريقيا وبلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: ما هو النموذج الإنمائي الجديد للمغرب؟».

للمزيد : المقال من المصدر